نصائح هامة للحفاظ على نظافة خزانات المياه

 


نصائح هامة للحفاظ على نظافة خزانات المياه

 

 

لكل عقار منزلي أو تجاري أنواع مختلفة من خزانات المياه، حيثأنه أمرًا لا بد منه لاستخدامنا المحلي والتجاري؛ لكن من الممكن أن تؤدي المياه غير النقية والملوثة إلى أمراض تنقلها المياه والتي يمكن أن تضرنا إلى حد كبير،ولتجنب هذه الأمراض، من المهم الحفاظ على خزانات المياه وتنظيفها على فترات منتظمة.

 

الأضرار التي تسببها المياه الملوثة:

 

الأخطار على صحتنا:

 

جميع أنواع تلوث المياه تقريبًا ضارة بصحة الإنسان والحيوان، وقد لا يضر تلوث المياه بصحتنا على الفور ولكنه قد يكون ضارًا بعد التعرض الطويل الأمد  وتؤثر أشكال مختلفة من الملوثات على صحة الحيوانات بطرق مختلفة.

 

وغالبًا ما تؤدي الملوثات الجرثومية من مياه الخزانات أمراض معدية تصيب الحياة المائية والحياة الأرضية من خلال مياه الشرب،كما يعد تلوث المياه بالميكروبات مشكلة رئيسية في العالم النامي، حيث تشكل أمراض مثل الكوليرا وحمى التيفود السبب الرئيسي لوفيات الأطفال.

 

الأخطار على اقتصادنا:

 

يمكن أن يضر تلوث المياه بالاقتصاد لأنه قد يكون مكلفًا للمعالجة ومنع التلوث؛ حيث تتراكم النفايات التي لا تتحلل بسرعة في المياه، والتي تسبب مشاكل صحية واقتصادية.

 

تكلف أساليب تنظيف الخزانات أموالاً بسيطة للمحافظة عليها إذا قمت باستئجار أحد خدمات تنظيف الخزانات، لكن الوقاية أرخص بكثير من تنظيف تلوث المياه الذي حدث بالفعل، وتتوقف تكلفة التنظيف على عدة عوامل، وهي:

 

§       موقع التلوث مهم في تحديد تكلفة التنظيف.

 

§       إذا كان التلوث في منطقة يسهل الوصول إليها، فستكون تكلفة التنظيف أرخص.

 

§       يجب أيضًا مراعاة حجم التلوث، فكلما كبرت مساحة التلوث، زادت تكلفة التنظيف.

 

§       قد يكون لنوع الملوث أيضًا تأثير على تكلفة التنظيف، حيث يصعب تنظيف بعض الملوثات أكثر من غيرها، وبالتالي يكون أكثر تكلفة.

 

أهمية تنظيف خزانات مياه:

 

الماء هو بلا شك أهم جزء في حياتنا وهو شيء لا يمكن الاستغناء عنه، فهو لا يروي عطشنا فحسب، بل إنه مهم أيضًا فيما يتعلق بالطهي والنظافة الشخصية والتنظيف،وفي حين أنه من الصحيح أن الماء يغذينا ويزيل السموم من الجسم ويساعدنا بطرق لا تعد ولا تحصى، ولكن في نفس الوقت، تحدث الكثير من الأمراض أيضًا إذا استهلك المرء الماء في شكله غير النقي.

 

هذا هو السبب في أنه من المهم أن تكون المياه التي نشربها أو نطبخ فيها نظيفة ونقية تمامًا؛ لهذا السبب من المهم جدًا تنظيف خزانات المياه المثبتة في منازلنا وأماكن العمل بشكل منتظم،وفيما يلي بعض الفوائد التي يجب على المرء أن يأخذها في الاعتبار عند تنظيف خزان المياه:

 

من الممكن أن يتواجد في المياه الملوثة الكثير من الجراثيم المضرة:

 

إذا لم يتم تنظيف خزان المياه بشكل منتظم، فقد يؤدي ذلك إلى وجود شوائب في الماء والتي قد تتكون من العديد من الجراثيم الضارة، وبالتالي يمكن أن يصاب الماء بأنواع مختلفة من الأمراض بما في ذلك الزحار والكوليرا والجاستو والعديد من الأمراض الأخرى؛وإذا تُركت الخزانات غير نظيفة، فيمكن أن تتلوث بسهولة على مدار فترة زمنية وبالتالي قد تكون ضارة للاستهلاك وحتى للتنظيف.

 

قد لا تكون أنظمة تنقية المياه فعالة بنسبة 100٪ إذا لم يكن خزان المياه نظيفًا:

 

في حين أنه من الصحيح أن معظمنا لديه أنظمة ترشيح مياه مثبتة في منازلنا وأماكن عملنا، إلا أنها قد لا تكون فعالة بنسبة 100٪ إذا كانت المياه القادمة من الخزانات غير نظيفة؛ قد تثبت فعاليتها ضد أنواع معينة فقط من الجسيمات والشوائب ولكنها قد لا تساعد في منع العدوى وبالتالي أنواع معينة من الأمراض المرتبطة بالمياه.

 

المياه غير الصحية هي سبب رئيسي للوفاة:

 

إنها حقيقة أن المياه غير الصحية هي السبب الرئيسي السادس للوفاة حول العالم وتأتي مباشرة بعد استهلاك الكحول وتدخين السجائر في هذه القائمة؛ معظمنا لا يتحمل عناء تنظيف خزانات المياه بشكل دوري، لكن هذه الخسائر قد تكون قاتلة؛ حتى لو استخدمنا المياه المفلترة لأغراض الشرب أو الطهي، فهناك العديد من الأماكن التي نستخدم فيها المياه غير المفلترة مثل فرش الغسيل وتنظيف أسناننا وما إلى ذلك، وبالتالي فإننا نستهلكها بشكل أو بآخر.

 

نصائح لتعقيم وتنظيف خزانات المياه:

 

نوجهك هنا لبعض النصائح المفيدة حول تعقيم خزان المياه الخاص بك:

 

§       أولاً، يجب وضع الخزان بطريقة بحيث يسهل تنظيفه فيما بعد،ويجب تخزين الماء جيدًا وتغطيته بغطاء ملولب.

 

§       ابدأ عملية التنظيف؛ قم بتصريف كل الماء من الخزان وتخزينه في وعاء آخر لاستخدام مختلف، قم بتنظيف البقايا باستخدام قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة.

 

§       افرك الجدران الداخلية للخزان بشكل صحيح بفرشاة صلبة أو نفاثة ضغط عالي باستخدام عمود طويل لتجنب دخول الخزان،ويفضل استخدام الماء الدافئ مع مسحوق التنظيف.

 

§       نظف كل ركن من أركان الخزان بشكل صحيح وتأكد من عدم ترك أي أوساخ أو مواد كيميائية مضافة في الزاوية، حيث أن هذا من الممكن أن يسبب رائحة كريهة أو طعم ماء سيئ؛ اترك الخزان مفتوحًا لبعض الوقت بعد التنظيف لتدوير الهواء النقي بالداخل.

 

§       يلزم وجود أنبوب خرطوم ضغط أو نفاثة مياه لغسل الخزان وشطفه بشكل صحيح، كما يمكنك إضافة الكلور لتطهير الخزان ولكن بالنسب الصحيحة قبل غسل الخزان.

 

§       بصرف النظر عن ذلك، يجب مراقبة مضخات المياه ومرشحات القواد وأنابيب المياه ومنطقة السقف حيث يتم وضع الخزان ومنطقة المزاريب بانتظام.

 

§       يجب فحص مضخات المياه وفلاتر القواد كل ستة أشهر، وتنظيف الخزان مرة واحدة على الأقل في السنة واختبار جودة المياه مرة واحدة في السنة؛ كما أنه من الأفضل دائمًا الاستعانة بمزود خدمة محترف للتنظيف المنتظم لخزانك وصيانته، وهي مجهزة بأدوات حديثة ومناسبة وتقدم خدمات مثل التنظيف بالضغط العالي، والتنظيف بالمضخات، والرش المضاد للبكتيريا، وإزالة الحمأة، ونزح المياه الآلي والأشعة فوق البنفسجية.

 

الأسباب التي تجعل خزانات المياه مهمة جدًا:

 

كما قد تكون على علم بالفعل؛ فإن لخزانات المياه استخدامات لا حصر لها في مختلف الصناعات، كما أن اختيار خزان المياه المناسب وحجم الخزان سيجعل الأمور أسهل بالنسبة لك ويوفر لك أفضل قيمة مقابل أموالك؛ وفيما يلي بعض الأمثلة على أهمية خزانات المياه، وما هي الاستفادة التي تطرأ علينا من خلال امتلاكها:

 

حصاد مياه الأمطار / الري:

 

من كان يظن أن جمع المطر الذي يسقط على سطح منزلك يمكن إعادة استخدامه في وقت لاحق؟ صُممت خزانات المياه لتخزين المطر وتحويله إلى أن تحتاجه.

 

كما يعتبر حصاد مياه الأمطار مثاليًا للري - ليس فقط لأنه خالٍ من المواد الكيميائية والكلور، بل يسهل الوصول إليه أيضًا؛وسيوفر خزان المياه بديلاً موفرًا للمال وصديقًا للبيئة أيضًا.

 

نمو المحاصيل:

 

سواء كنت تزرع محاصيلك الخاصة لكسب لقمة العيش أو كمصدر للغذاء، فهم بحاجة إلى المياه لتنمو؛ تتوفر خزانات المياه في مجموعة متنوعة من الأحجام وهي مثالية لأغراض الزراعة والبستنة، مثل رش المحاصيل وخزانات المياه.

 

حالات الطوارئ:

 

يمكن استخدام خزانات المياه في حالات الطوارئ مثل إخماد الغبار ومكافحة الحرائق، كما تم تصميم مطفأة الحريق لإخماد الحرائق الصغيرة ولكن الاستثمار في خزان تخزين المياه سيمكنك من منع انتشار اللهب، مما يقلل من أي عواقب وخيمة؛ هذاويعمل خزان المياه كمصدر احتياطي للمياه، ولهذا السبب يتم استخدامه في حالة نشوب حرائق وحالات طوارئ أخرى.

 

لشرب الماء:

 

تعتبر خزانات المياه مثالية لأولئك الذين يعيشون في أماكن معزولة ولا يمكنهم الحصول على مياه شرب نظيفة، حيث تستخدم خزانات الشرب لتخزين مياه الشرب وغالبًا ما توجد في المنازل الحديثة؛ حيث تتوفر  خزانات مناسبة لمن يعيشون في مناطق ذات نوعية مياه رديئة.

 

لتخزين الأسمدة:

 

إذا كنت في حاجة إلى تخزين مجموعة كبيرة من الأسمدة والدبس، فإن ذلك يكون ممكنًا إذا قمت بشراء خزان سعته من 1250 لترًا إلى 60.000 لتر، حيث تتيح هذه الخزانات طلب كميات كبيرة من الأسمدة المختلطة الجاهزة، مما يوفر وقت الخلط ويضمن عدم استقرار الأسمدة أو الحاجة إلى تقليب مستمر، مما يقلل من الفاقد.

 

أخيرًا، إذا لم يتم تنظيف الخزانات بشكل صحيح ومنتظم، يمكن أن تترسب الطحالب على قاع وجدران الخزان، وبالتالي تصيب المياه؛ من المهم أن تتصل بأخصائي لتنظيف خزان المياه على الأقل مرة كل عام،فقد تستغرق العملية بضع ساعات، لكن النتائج ستثبت أنها مفيدة حقًا لصحتك وكذلك لصحة عائلتك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض

شركة تنظيف بالرياض