افضل طرق عزل الاسطح وكيف تختار نوع العازل واهميتة للمباني

 




افضل طرق عزل الاسطح وكيف تختار نوع العازل واهميتة للمباني

 

     يتم استخدام العزل بصورة رئيسية من أجل التقليل من فقدان الحرارة من الأسطح الساخنة، واكتساب الحرارة على الأسطح الباردة؛علاوة على ذلك، فإن العزل يوفر كل من: التحكم في التكثيف (مضاد للعرق)، وحماية الأفراد، والحماية من التجمد، والحماية من الحرائق، والتحكم في الضوضاء، وغيرها؛ وسنتحدث في هذا المقال عن أهم النصائح لعزل الأسطح، فتابعوا القراءة.

 

ما المقصود بعزل الأسطح؟

 

     يمكن وصف عزل الأسطح على أنه يتمثل في حاجز ًاللمواد الموجودة في مساحة السطح، وهذا العازل يتم تثبيته إما بين الروافد (وهي العوارض الأفقية على طول أرضية العلية الخاصة بك) أو بين العوارض الخشبية (الحزم الزاوية التي تدعم السقف).

 

وفي كلتا الحالتين، فإنه يبطئ انتقال الحرارة بين مساحة المعيشة الخاصة بك والعالم الخارجي، مما يخلق منزلًا أكثر دفئًا في الشتاء ومنزلًا أكثر برودة في الصيف؛ هذا ويعمل العزل المثبت بين الروافد أيضًا على الحفاظ على الدفء الموجود في مساحة المعيشة الخاصة بك أدناه، ويعمل على خلق دور علوي أكثر برودة؛ وبالنسبة للعزل المثبت في العوارض الخشبية، فإنه يعمل على حفظ الدفء في مساحة السطح أيضًا.

 

وتشمل المزايا الأخرى لعزل السقف ما يلي:

 

§       فواتير تدفئة منخفضة.

§       زيادة قيمة منزلك.

§       تحسين تصنيف كفاءة استخدام الطاقة في منزلك.

 

لماذا نحتاج إلى عزل الأسطح؟

 

إن فقدان ربع الحرارة الموجودة في المنزل، يتمثل في المنازل الغير معزولة وذلك عن طريق السقف أو السطح؛ لذا يعدتثبيت العزل في الدور العلوي أو العلية أو السطح هو طريقة ممتازة من أجل توفير عامل الراحة في بيتك، بل ليس هذا فقط، فهناك المزيد من الأخبار الجيدة، وهي أن هذا العزل يدوم لأكثر من 40 عامًا! بالإضافة إلى توفير الطاقة.

 

أما فيما يتعلق بالمزايا البيئية، فإن وجود عزل جيد للطابق العلوي يساعدك أيضًا على تقليل انبعاثات الكربون في منزلك،                                                  وذلك لأنه كلما كان منزلك معزولًا بشكل أفضل، كلما كان نظام التدفئة لديك أكثر فاعلية، مما ينتج عنه ضمان قلة الانبعاثات، وبالتالي توفير المال على الفواتير.

 

ما هي النصائح الهامة لعزل الأسطح بنجاح؟

 

1-  عزل السقف من الداخل أم من الخارج؟

 

لعزل السطح، تتوفر لك عدة تقنيات حسب احتياجاتك وميزانيتك وتهيئة منزلك؛ حيث يتضمن عزل السقف من الخارج إزالة غلاف السقف لتثبيت العزل،وهذا هو الحل الأكثر تكلفة ولكنه أيضًا الأكثر كفاءة؛واعتمادًا على الحالة، يمكن إدخال ألواح السقف الحاملة أو يمكن تركيب عازل صلب بين الإطار والسقف.

 

يُسمح بعزل السقف من الداخل عن طريق تركيب العزل على مستوى هيكل السقف (بين أو تحت العوارض الخشبية)؛ ومن أجلالعزل الفعال، نقوم عادًة بتركيب طبقتين من العزل المتقاطعين ونضيف أيضًا غشاء حاجز بخار.

 

بالنسبة للسقف المسطح، يوصى بشدة بإجراء ضربة شمس من الخارج؛ في الواقع، يمكن أن يؤدي تركيب عازل على السقف إلى تعزيز التكثيف في منزلك.

 

2-  اختر العزل المناسب:

 

يمكن تنفيذ عزل السقف بعدة أشكال: يمكن تركيب الألواح الصلبة أو شبه الصلبة في هيكل السقف، والعزل السائب، المنفوخ، مناسب أيضًا؛ وهناك أنواع مختلفة من المواد العازلة اليوم يمكن أن تأتي في هذه الأشكال، بما في ذلك: الصوف المعدني (الصخور أو الزجاج)، وهو الأكثر استخدامًا.

 

وبالنسبة للسقف المسطح، قد يكون البيرلايت الموسع والزجاج الخلوي والبولي يوريثينوالبوليسترين مناسبًا أيضًا؛ هل تريد تفضيل استخدام عزل الأسطح المعاد تدويره أو الحيوي؟ هنا مرة أخرى، إمكانياتك عديدة: ألياف الخشب، القنب، حشو السليلوز، الفلين الممتد ... من الواضح أنك ستجد حتمًا عازلًا يتكيف مع رغباتك وميزانيتك.

 

3-  فكر في التهوية:

 

يجب أن يقترن عمل العزل بشكل مثالي بأعمال التهوية؛ في الواقع، تضمن التهوية الجيدة هواءً صحيًا، مع تقليل التلوث والرطوبة في الصيف والشتاء؛ وإذا كان منزلك معزولًا جيدًا، فإن أفضل حل لاعتماده هو CMV مزدوج التدفق.

 

حيث يتميز هذا النظام بخصوصية كونه مجهزًا بمبادل حراري؛ففي الشتاء، يستفيد الهواء النقي الذي يدخل منزلك من حرارة الهواء الخارج ويسمح لك بالحد من استخدامك للتدفئة وفي الصيف، يتم تبريد الهواء الساخن القادم من الخارج قبل دخوله إلى منزلك.

 

4-  اجعل مشروعك مؤهلا للحصول على مساعدات مالية:

 

إذا كان مشروع العزل الخاص بك يسمح لك بتقليل استهلاكك للطاقة بشكل فعال، فيمكنك الاستفادة من بعض المساعدات المالية مثل الائتمان الضريبي لتحويل الطاقة، وبرنامج Anah “Better Living” ، ومكافأة الطاقة، معدل مخفض لضريبة القيمة المضافة، أو قرض بيئي بنسبة صفر.

ولكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه المساعدات المتنوعة، يجب أن يفي عملك بالعديد من المتطلبات، وهذه المتطلبات هي:

 

§       يجب أن يسمح العزل المركب بتحقيق مستوى معين من الأداء الحراري.

 

§       يجب أن يتم عزل السقف الخاص بك من قبل حرفي معترف به كضامن للبيئة؛ وتؤكد لك هذه الشهادة جودة عملك في مجال كفاءة الطاقة؛ أيضًا، سيساعدك المحترف في اختيار التقنية والعزل الذي يناسب وضعك.

 

§       المسكن الذي يتم فيه العمل يجب أن يكون مسكنك الرئيسي. يجب أن يكون الأخير قد اكتمل منذ أكثر من عامين.

 

5-  احصل على الدعم طوال العمل:

 

الأداء الحراري، واختيار المقاول، وتنفيذ العمل ... قد يبدو البدء في أعمال العزل أمرًا معقدًا؛ ولكن، لراحة بالك، يمكنك اختيار أحد الشركات الرائدة في مجال العزل، والتي ستقومبدعمك في كل مرحلة من مراحل مشروعك.

 

ما هي أنواع العزل المختلفة (الإيجابيات والسلبيات)؟

 

هناك مجموعة متنوعة من العوازل، وكل مجموعة منتجات لها مزايا وعيوب يجب مراعاتها؛ وبالمثل، فإن أوضاعها واستخداماتها ليست مناسبة لجميع المواقف.

 

لاتخاذ أفضل خيار أثناء أعمال العزل الخاصة بك، نوصيك باستدعاء حرفي، حيث أن هذا سيساعدك في العثور على العزل الأنسب لمشروعك وتنفيذ عملك بطريقة تعزز كفاءة استخدام الطاقة في منزلك.

 

وأنواع العزل المختلفة، ما يلي:

 

عوازلصناعية:

 

     يأتي هذاالنوع من العزل من صناعة البتروكيماويات؛ إنه مصنوع من البوليسترين أو البولي يوريثين.

 

§       الإيجابيات: مفيدة في توفير أداء حراري جيد،تكلفتها منخفضة، مقاومة للتعفن، ويمكن استخدامها فيالعديد من الأغراض.

 

§       السلبيات:تحد من قدرة التنفس للجدران المعزولة، لا تأتي من مصدر متجدد ولا يمكن إعادة تدويرها، تتطلب إنتاجها استهلاكًا كبيرًا للطاقة.

 

عوازل معدنية:

 

يتم إنتاج العوازل المعدنية من اندماج المواد المعدنية مثل الرمال أو الصخور البركانية، ثم نحصل على الصوف الزجاجي أو الصوف الصخري أو البيرلايت الموسع أو الزجاج الخلوي؛وهذه هي العوازل الأكثر استخدامًا بشكل عام.

 

§       الإيجابيات: تتطلب القليل من الاستثمار ضد التعفن، لديها مقاومة جيدة للبرد،تتكيف مع جميع أنواع الأعمال والهياكل.

 

§       السلبيات: يمكن أن تكون مزعجة للجلد والعينين والجهاز التنفسي، هي مواد يصعب إعادة تدويرها، تقل صفاتهم العازلة بمرور الوقت وذلك لأن المادة تميل إلى الاستقرار.

 

العزل الحيوي أو المعاد تدويره:

 

هذه العوازل من أصل حيواني أو نباتي، وعلى وجه الخصوص، هناك عوازل مصنوعة من حشوة السليلوز (من الورق المعاد تدويره) أو ألياف الخشب أو القنب أو صوف الأغنام أو ألياف النسيج المعاد تدويرها.

 

§       الإيجابيات:إنها فعالة للغاية من وجهة النظر الحرارية، هي مواد من مصادر متجددة ويمكن إعادة استخدامها، ليس لها تأثير سلبي على الصحة،يجعلون المنزل "أكثر خضرة"، كما أنها سهلة وسريعة التركيب بشكل عام.

 

§       السلبيات: تكلفتها عالية.

 

 

في النهاية، كلما عزلت أكثر كلما كان ذلك أفضل؛ ويعد العزل الحراري الجيد بلا شك أفضل استثمار يمكنك القيام به في منزلك، حيث يعمل علىتحسين راحتك، ويساعدك على تقليل تكاليف الطاقة بشكل كبير؛ مع هذه النصائح العملية القليلة التي وضحناها، يمكنك البدء في العمل دون خوف من ارتكاب الأخطاء.


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض

شركة تنظيف بالرياض