كشف تسربات المياه وأهم أنواعها

 



نصائح مقدمة من شركة كشف تسربات المياه وأهم أنواعه

 

 

على الرغم من أن بعض تسربات المياه تكون بشكل بطيء جدًا، ومن الممكن أن تكون غير قابلة للاكتشاف، إلا أنه من المعروف أن معظم مالكي المنازل يتجاهلون هذا الأمر كليًا؛ ويعود ذلك إلى الجهل بحقيقة أن التسريبات الصغيرة حول مدينة بأكملها التي تستمر في التسريب ستصل إلى آلاف الجالونات سنويًا، تخيل لو كان كل أصحاب المنازل لديهم نفس الموقف؟ تابعوا القراءة.

 

لماذا يجب علينا الاهتمام بتسربات المياه؟

 

يجب أن نبذل قصارى جهدنا للحذر من تسرب المياه في منازلنا، بغض النظر عن مدى صغر حجم هذه التسريبات، وذلك من أجلمنع الحاجة إلى اتخاذ تدابير طارئة إذا كان يجب أن يصبح الأمر أسوأ مع تحول الأرض أثناء الجفاف أو يتم اكتشافها وتغريمها.

 

علاوة على ذلك، فإن تسرب المياه لا يساهم فقط في نقص المياه المحتمل أثناء فترات الجفاف، ولكنه يتسبب أيضًا في تلف بعض أجزاء هيكل المنزل؛ كما يمكن أن تتسبب الأضرار التي لحقت بالعناصر الهيكلية للمنزل في تدهور المنزل بشكل أسرع، والانهيار، والتسبب في إصابات لشاغليه.

 

ويمكن اكتشاف التسربات المائية من خلال طرق مدروسة، فيمكن اكتشافها من خلال الفحص الدوري لمناطق ومكونات نظام السباكة المتواجدة في هذا المنزل، أو يمكن اكتشافها من خلال تثبيت جهاز كشف تسرب المياه المتوفر تجاريًا.

 

ما هي أنواع أنظمة كشف التسرب المائي؟

 

هناك نوعان رئيسيان من نظام كشف تسرب المياه، وهما:

 

النوع الأول- أنظمة الكشف عن التسرب السلبي:

 

والتي عادًة ما تكون عبارة عن أجهزة قائمة بذاتها تعمل بالبطاريات وتصدر أصوات إنذار عندما يبتل مستشعر الرطوبة، وتمكن هذه الإنذارات صاحب المنزل من تحديد مكان تسرب المياه بالضبط وإجراء الإصلاحات اللازمة؛ ونظرًا لأن هذه الأجهزة تعتمد على البطاريات، فإنه يجب فحص بطاريتها بانتظام.

 

النوع الثاني - أنظمة كشف التسرب النشط:

 

وهي أنظمة تصدر أيضًا إنذارًا عندما تكتشف تسرب المياه، وستوقف تدفق المياه تلقائيًا؛وقد تستخدم مستشعر الرطوبة أو مستشعر التدفق في مراقبة أي تسرب للمياه،وهناك نوعان من نظام اكتشاف التسرب النشط، وهما ما يلي:

 

1-    أنظمة الأجهزة الفردية: وهي التيتراقب التسريبات من جهاز واحد وتغلق تلقائيًا إمدادات المياه إلى هذا الجهاز في حالة اكتشاف التسريبات.

 

2-     أنظمة المنزل بالكامل: وهي التيتراقب التسريبات في المنزل بأكمله وتغلق مصدر المياه الرئيسي للمنزل في حالة اكتشاف التسريبات؛ويتكون نظام المنزل بأكمله من عدة مستشعرات للرطوبة ترسل إشارة للتحكم في الصمام عبر إشارة راديو أو عن طريق توصيلات الأسلاك.

 

يعتبر كل منزل له طابع خاص، لذا، يجب دراسة وضع المنزل أولاً قبل تطبيق نظام تسرب المياه عليه، حيث أنه من الممكن أن يتم يتم تثبيت بعض الأنظمة البسيطة من خلال مالك هذا المنزل، على الرغم من أنه قد يتم تثبيت الأنظمة المعقدة بواسطة سباك مؤهل.

 

كيف يمكنك كشف تسربات المياه بدون الأجهزة السابقة؟

 

إذا لم يكن لديك جهاز نظام الكشف عن تسرب المياه مثبتًا في منزلك، فيمكنك دائمًا فحص منزلك بشكل دوري بحثًا عن أي تسرب للمياه، ما لم تكن بالطبع تسمع صوت تقطر الماء هذا؛ حيث تحدث تسربات المياه عادةً في المناطق التي توجد بها الأجهزة المستهلكة للمياه وتركيبات السباكة،ومن بين المناطق الأكثر وضوحًا للبحث عن تسربات المياه كل من:

 

§       منطقة الحمام والمرحاض:لذا قم بالتحقق من عدم وجود تسريبات في رأس الدش والحنفية ونظام تسخين المياه.

 

§       المطبخ:لذا قم بالتحقق من وجود تسرب في الصنبور وغسالة الصحون ونظام تسخين المياه.

 

§       غرفة الغسيل: لذا قم بالتحقق من عدم وجود تسرب في الصنبور، أو في غسالة الملابس.

 

§       منطقة المرآب والطابق السفلي: لذا يجب فحص مبرد المبخر، ونظام الماء الساخن.

 

§       العشب: لذا يجب عليك أن تقوم بفحص العشب، وكذلك الحديقة قليلة استخدام المياه، أو نظام الري.

 

§       حمام السباحة والمنتجع الصحي.

 

§       الباحة.

 

§       عداد المياه.

 

ما هي النصائح الخاصة بمراقبة المنزل لاحتمال تسرب المياه؟

 

قد يبدو اكتشاف تسرب المياه من خلال البصر والصوت مهمة سهلة،وقد يكون هذا صحيحًا في التسريبات السريعة والكبيرة؛ لكن، بالنسبة إلى التسريبات البطيئة والصغيرة، فقد يكون من المستحيل اكتشافها بدون مساعدة جهاز الكشف عن تسرب المياه؛وفيما يلي بعض النصائح في مراقبة المنزل لاحتمال تسرب المياه:

 

§       الماء يتسرب في المرحاض عندما ينتقل الماء من الخزان إلى الوعاء عندما لا يقوم أحد بغسله.

 

§       عندما يغسل مرحاضك بنفسه عندما لا يكون هناك أحد بالقرب من المرحاض.

 

§       هناك طريقة أخرى لاكتشاف التسرب المائي في المرحاض، وهي عبارة عن وضع لون طعام في خزان المحاض، وفي حالة إذا ما رأيت تسربًا لهذا اللون في وعاء المرحاض، هنا يمكنك التأكد من أن لديك تسرب مياه.

 

§       نظرًا لأن معظم أنابيب المياه مدمجة في الجدران والأرضيات، لا يمكننا معرفة ما إذا كان هناك تسرب إلا عندما ترى تغيرًا في اللون على الحائط والسقف والسجاد.

 

§       الكشف عن تسرب المياه في نظام الرش هو نفسه مع اكتشاف التسريبات على أنظمة الأنابيب المخفية.

 

§       إحدى هذه الطرق العملية لمعرفة ما إذا كان لديك تسرب للمياه في منزلك هو مراقبة فاتورة المياه الخاصة بك،فإذا كان لديك فاتورة مياه أعلى مع نفس الاستهلاك المعتاد، فيمكنك البحث عن سباك محترف أو التحقق من ذلك مع شركة المرافق المحلية.

 

ما هي الأضرار التي تسببها تسربات المياه؟

 

ضرر في الممتلكات:

 

المشكلة الرئيسية التي ستواجهها عند حدوث تسرب في السباكة في منزلك هي الضرر الذي يمكن أن يحدث لممتلكاتك وممتلكاتك؛لذا يجب إنشاء متهدمة للمناطق المشتركة التي تضررت بسبب تسرب السباكة.

 

ضرر في الأرضيات:

 

سيكون للضرر الناجم عن تسرب السباكة أكبر تأثير على الأرضية لأن الماء سوف يسقط لأسفل بسبب قوة الجاذبية؛ونظرًا لتراكم البرك الناتج عن تسرب السباكة، يمكنك الانزلاق فجأة أثناء المشي؛ بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا أن تكون العناصر الموجودة على الأرض عرضة للتلف والتلوث.

 

ضرر في الجدران:

 

عندما تتعرض جدران منزلك أو ممتلكاتك لتسريبات السباكة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أضرار هيكلية،وهذا صحيح للغاية عندما يكون الجدار مصنوعًا من الخشب، وذلك لأن الخشب يمكن أن يضعف عند تعرضه للماء لفترة طويلة،وقد تضطر في النهاية إلى استبدال الجدران الخاصة بك عندما تتعرض لتسريبات السباكة لفترة كافية لإتلاف الجدار.

 

أضرار في السقف:

 

في حالة أن التسرب يأتي من الشاقول من الأعلى، يجب أن تكون أكثر حذرًا،وهذا بسبب وجود العديد من التوصيلات الكهربائية في السقف؛حيث يمكن أن تكون الأضرار أكثر إضرارًا بسلامة الأشخاص الذين يعيشون في مكان الإقامة المتضرر، بالإضافة إلى ذلك، ستصبح متانة الجدار موضع تساؤل بسبب الضرر الناجم عن تسرب السباكة.

 

أضرار في أثاث المنزل:

 

عندما ينفجر نظام السباكة لديك، يتجاوز الضرر مجرد هيكل منزلك، حيص أنه من الممكن أن يتأثر أثاثك أيضًا، بما في ذلك الأريكة، والسرير، وطاولة الطعام، بالتلف الناتج عن السباكة المكسورة؛وقد لا يكون لديك فراش للنوم حيث يمكن أن يتم نقعها في مياه السباكة.

 

أضرار في الأجهزة الكهربائية:

يمكن أن تتأثر أجهزتك أيضًا بتسريبات السباكة،ويمكن أن يتعطل التلفزيون أو الثلاجة عند نقعها في كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تفكر أيضًا في المخاطر الكهربائية التي يمكن أن تحدث بسبب هذا الحدوث؛وعلاوة على ذلك، قد تتفاجأ من أن بعض أجهزتك يمكن أن تصبح غير قابلة للاستخدام إذا لم تكن مقاومة للماء.

 

أضرار في المتعلقات الأخرى:

 

بصرف النظر عن الأضرار المذكورة أعلاه، هناك متعلقات أخرى يمكن أن تتلف عند حدوث تسرب مكسور في السباكة في منزلك؛ لذا، يجب عليك أيضًا فحص خزانتك لأن ملابسك قد تنقع في مياه السباكة؛ علاوة على ذلك، يمكن أن ينتهي الأمر بإتلاف المستندات المهمة إذا لامست تسرب المياه.

 

في النهاية، تتفاقم تسربات المياه بمرور الوقت،وسيكون من الحكمة بالنسبة لك التعامل معها في أقرب وقت ممكن؛ إن الاكتشاف المبكر والإصلاح سيوفر لك المال ويمنع تلف منزلك،وإذا تجاهلت ذلك، فأنت تؤجل شيئًا ما يجب عليك فعله على أي حال!

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل اسطح بالرياض

شركة تنظيف بالرياض